كشفت تويوتا عن الجيل الجديد من اكثر سيارة مبيعاً في العالم, كورولا 2014. والتي حصلت على تغييرات جذرية في التصميم, وجودة المواد المستخدمة, والتقنيات.

اصبحت كورولا 2014 اكبر واطول من الجيل الماضي. حيث ازداد طولها بحوالي 3.60 انش. واصبحت اعرض من الجيل الماضي بـ 0.63 انشات. وإنخفض إرتفاعها -0.39 إنش. وأصبحت داخلية كورولا في الجيل الجديد اوسع من السابق بسبب قاعدة العجلات الأطول من الجيل الماضي بـ 3.93 انش.

التصميم الخارجي

السبب في التغيرات الجذرية في كورولا 2014 هي السيارة الإختبارية فيوريا, فكما نشاهد حصلت كورولا الجديدة على العديد من سماتها. مثل تصميم الصدام الأمامي والخلفي, والشبك الأمامي, اضافة الى المصابيح الأمامية والخلفية. وتتوفر بجنوط قياس 15 الى 17 انش.

كورولا الجديدة هي الأولى في فئتها التي تحصل على مصابيح LED في جميع فئاتها. وقد استخدم الفولاذ الصلب خفيف الوزن في بنائها لكي يقل وزنها ويصبح اقل من 1,315 كجم.

ولكن هذه الاضافات لم تبعدها كثيراً عن شقيقتها الكبرى افالون, حيث تبدو كورولا الجديدة وكأنها افالون مصغّرة. فمصابيحها شبيهة بأفالون, ولكن بشكل اصغر. وقد اعترفت تويوتا في بيانها الصحفي ان تصميم كورولا “بُني على التصاميم الموجودة في سيارات تويوتا الأخرى التي تبدو شرسة”.

الداخلية

تستمر ملامح التشابه بين كورولا الجديدة وسيارات تويوتا في داخليتها. فلا تختلف كثيراً عن افالون ايضاً, ولكن بالطبع اقل فخامة منها. والجدير بالذكر ان تويوتا ركزّت كثيراً على عزل الصوت لكي تكون الداخلية هادئة اثناء القيادة. وتم تزويدها بأحدث التقنيات التي تفرق فئاتها الأربعة L, و LE, و LE Eco, و S. من ابرز التقنيات الجديدة في كورولا هي:

  • شاشة لمس
  • المفتاح الذكي للتشغيل بالزر
  • فتحة سقف كهربائية
  • كاميرا خلفية
  • مبدّلات سرعات خلف عجلة القيادة

المحركات

كورولا 2014 ستتوفر بالفئة الجديدة LE Eco, التي زودت بمحرك سعته 1.8 لتر طوّر لكي يكون اكثر اقتصادية, ويولد 140 حصان. يقتصد المحرك في استهلاك الوقود بسبب تقنية Valvematic, و ناقل الحركة CVT المحدّث.

اما فئات كورولا الباقية L و LE و S, فتحصل على محرك 1.8 لتر مكون من اربعة اسطوانات ينتج 132 حصان, بتقنية VVT-i. ويعمل بجانب المحرك ناقل الحركة CVT الجديد الذي اسمته تويوتا بـ CVTi-S. هذا المحرّك يزيد من اقتصادية المحرك ويوفر قيادة سلسلة ونقل افضل للقوة. وبجانب ناقل الحركة CVTi-S الجديد, يوجد خيار ناقل الحركة اليدوي المكوّن من 6 سرعات لفئات L و S.

أنظمة

في فئات LE Eco و S, تتوفر خيارات القيادة المختلفة. حيث يوجد خيار ECO في LE Eco لكي يخفّف من حساسية الدواسات في بداية انطلاقة السيارة للحد من استهلاك الوقود , وعدم اندفاع السيارة بشكل مفاجئ بالضغط عليها بالخطأ.

في كورولا S, يتوفر خيار القيادة الرياضي Sport, عمله عكس خيار ECO في الفئة LE Eco. فهو يزيد من استجابة الدواسات, لكي يعطيك الشعور بالإنطلاق. ويزيد خيار القيادة الرياضي من استجابة عجلة القيادة ايضاً.

لم تعلن تويوتا عن اسعار كورولا 2014 الجديدة, ستكشف لنا عن ذلك حين يقترب موعد اطلاقها الذي مازال مجهولاً ايضاً.

صور و فيديو تويوتا كورولا 2014 الجديدة: