خطفت رنج روفر 2013 الأضواء اليوم في معرض أكسس 2012 للسيارات الفاخرة في جدة بعد تدشينها في أول عرض رسمي لها في السعودية وفي ثاني مشاركه عالمية لها في معارض السيارات بعد إطلاقها معرض باريس الذي اقيم في شهر سبتمبر.

رنج روفر 2013 تم تغييرها جذرياً, فقد أصبحت أكبر حجماً وأخف وزناً, حيث تم إعادة بناء الهيكل الخارجي بالكامل من الألمنيوم والذي  يتميز بأنه أخف وزنا من الفولاذ بنسبة 39% والذي كان يستخدم في الجيل السابق, بالإضافة إلى بنائها على شاصي جديد مصنوع من الألمنيوم أيضاً مما ساعدها لتخفيف وزنها بقدر 420 كجم مقارنة بالجيل السابق.

التصميم الخارجي

لاندروفر قامت بإعادة تصميم الخارجية بالكامل مع المحافظة على ملامح رنج روفر الأساسية, حيث نلاحظ المحافظة على الخطوط الجانبية وفتحة التهوية المميزة وإرتفاع الصدام الخلفي وطلاء القطع المحيطة بالنوافذ باللون الأسود التي إستمرت في جميع أجيال رنج روفر منذ عام 1970.

ولكن لاندروفر إهتمت بأن تعطي رنج روفر 2013 طابع عصري مميز في التصميم الخارجي, ونستطيع أن نلخص أبرز التغييرات الجديدة في الخارجيه في النقاط التاليه:

  • مصبايح جديدة أصغر من مصابيح الجيل الحالي والمزودة بأنوار LED نهارية
  • فتحات تهوية أسفل المصابيح
  • غطاء المحرك أصبح أكثر إنحنائاً من قبل
  • 3 فتحات تهوية جانبية بتصميم مختلف
  • مرايا جانبية جديدة
  • مصابيح جديدة
  • صدام خلفي جديد
  • غطاء الصندوق الخلفي “الشنطه” اكثر إنحناءاً من قبل, شبيه بتصميم رنج روفر سبورت
  • خيارات جديدة من الجنوط

 التصميم الداخلي

لاند روفر قامت بإعادة تصميم الداخلية من الصفر, فقد تم تغييره بالكامل ليصبح شبيه جداً بتصميم داخلية إيفوك, والتي تتميز بلوحة عددات إلكترونية لأول مره, ومقبض ناقل الحركة بنفس تصميم سيارات جاكوار, وتم تقليص عدد الأزرار داخل المقصورة لتوفير سهولة أكبر في الوصول ولإختصار لوحات التحكم, وكذلك تم تزويدها بسقف بانورامي لأول مره في تاريخها.

الداخلية ستتوفر بـ3 ألوان للجلد بالإضافة إلى تزويدها بتخشيب فاخر والألمنيوم لإعطائها طابع فاخر رياضي.

الأنظمة

لاندروفر  قامت بتزويد رنج روفر الجديدة بنظام تعليق تم إعادة هندسته بالكامل هيدروليكي في جميع الزوايا ليوفر راحه أكثر أثناء القيادة في المدينة وسلاسة أعلى أثناء القيادة في المناطق الصخرية والرملية.

أحد أبرز مميزات 2013 رنج روفر هو تزويدها بنظام الإستجابة للتضاريس “Terrain Response”, والذي يقوم بتحليل حالة القيادة ويختار أوتوماتيكياً أكثر إعدادات ملائمه لطبيعة الأرض.

رنج روفر 2013 حصلت أيضاً على نظام صوتي ثلاثي الأبعاد لأول مره في تاريخ السيارات “3D Meridian surround sound music”.

المحركات

رنج روفر 2013 تتوفر بعدة خيارات مختلفة من المحركات والتي تشمل محرك V6 بسعة 3.0 لتر وبوة 255 حصان, ومحرك V8 بسعة 4.4 لتر وبقوة 334 حصان, ومحرك V8 سوبرتشارج بسعة 5.0 لتر وبقوة 503 حصان, جميع المحركات ستكون مرتبطة بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات.

محرك الـ V8 سوبرتشارج يوفر تسارع من 0 إلى 60 ميل/س (96 كم/س) خلال 6.5 ثواني, مما يعني أنها أسرع من الجيل السابق بـ0.7 ثانية.

لاندروفر أعلنت أيضاً أن 2013 رنج روفر ستتوفر بنسخة هجينة مزودة بمحرك V6 بسعة 3.0 لتر ديزل مرتبط بمحرك كهربائي وناقل حركة مكون من 8 سرعات.

الأسعار

سعر النسخة المعروضة 600,000 ريال سعودي

 صور تدشين رنج روفر 2013 في معرض أكسس 2012 للسيارات الفاخرة:

تصوير: معاذ المهدي